أجندة نوار وتطوير مسرح الأقاليم - 20 من ديسمبر 2009 - مقالات دورية - مسرحى ::


السبت, 03 ديسمبر 2016, 0:18 AM

 
   موقع مسرحى :: موقع مجانى ... اسسه ويشرف عليه / الدكتور عصام الدين ابو العلا .....الاشراف الفنى / حازم مصطفى

قائمة الموقع

 

فئات هذا القسم
 

مقالات قديمة [13]
مواد مؤرشفة من سجلات الموقع القديم
مقالات جديدة [1]
مقالات جديدة كتبت مع اطلاق الموقع الجديد

 

 

 

 
رأيك ايه ؟
أيه رايك فى النسخة الجديدة من موقع مسرحى
مجموع الردود: 145

الرئيسية » 2009 » ديسمبر » 20 » أجندة نوار وتطوير مسرح الأقاليم
5:48 AM
أجندة نوار وتطوير مسرح الأقاليم

خلال السنوات الثلاثة الأخيرة ، نشاهد تطورا ملحوظا في السياسة العامة لفكر و أجندة انجازات الهيئة العامة لقصور الثقافة ، في كافة المناحي التي تقوم على رعايتها . و ما يهمنا من هذه الأجندة الثقافية العامة هنا هو فن المسرح ، الي يقوم بادارته الصديق الدكتور محمود نسيم ؛ و يمتاز محمود نسيم – و هو ما أعرفه عنه على المستوى الشخصي – بالعقلية المنظمة و الجرأة و الشفافية ، و هي صفات ثلاث كفيلة أن تغير مجرى الأجندة المسرحية في الادارة العامة للمسرح بالثقافة الجماهيرية ؛ خاصة حين تكون قيادة الجهاز كاملا في يد أستاذ أكاديمي و فنان له تاريخه العريق ، و هو تاريخ مشرف يجعلنا نتساءل عن مدى حاجة جهاز الثقافة الجماهيرية عن مثل هذه الشخصية منذ فترة طويلة .

و لن أعدد هنا الطفرات التي حدثت في جهاز المسرح ، لكني سأذكر بعضا منها ؛ أولها : افتتاح العديد من قصور الثقافة في مواقع ثقافية جديدة ، و اطلاق أسماء كبار فناني هذه البقعة ؛ مثلما حدث مع قصر ثقافة نجيب سرور في مدينة اخطاب بمدينة المنصورة ، و هو مبنى بدأت الهيئة في بنائه قبل ربع القرن ، ولم ينجز الا في عهد الدكتور نوار . و هناك قصور ثقافة أخرى تم افتتاحها ، و أخرى مدرجة ضمن جدول زمني يشرف عليه دكتور نوار بنفسه .

أضف الى ذلك فكرة انشاء مسرح للثقافة الجماهيرية بالقاهرة ، و هو كما وصفه الدكتور أحمد نوار ليس مجرد مسرح و انما مجموعة مسارح في مبنى متعدد الطوابق ، يمكن أن يخدم العملية المسرحية في الهيئة بالبروفات ، و استراحة لأبناء فرق من خارج القاهرة . و هو مشروع عملاق كفيل بأن يغير وجه العملية المسرحية في جهاز الثقافة الجماهيرية .

و يعجبني في الحركة النشطة لجهاز الثقافة الجماهيرية ذلك الدأب في تقديم تراثنا الشعبي الحقيقي بأبنائه الحقيقيين ؛ فتجوب فرق الرقص الشعبي مختلف أرجاء مصر ، بل و تساهم أيضا في مهرجانات عالمية و تحصد الجوائز لمصر كل عام ؛ مثل فن التنورة و الرقص الشعبي و السير الشعبية و غيرها من فنون الأدب الشعبي .

و نتيجة لقصور النشر في مصر ، اتجهت الهيئة العامة لقصور الثقافة الى نشر ابداعات الشباب من شعر و قصة و مسرحية و رواية و دراسة في مختلف أرجاء مصر ، بل و سعت الهيئة أيضا الى نشر ذخائرالتراث لتصحيح المفاهيم الفكرية لدى الشباب . و يعود فضل هذا الدور للأستاذ الكبير محمد السيد عيد ، الذي أولى عناية خاصة بالطفل و تمخض عن هذا الاهتمام مجلة قطر الندى . اضافة الى نشر الدراسات الأكاديمية من رسائل الماجستير و الدكتوراة للشباب ضمن سلسلة دراسات نقدية كما تنشر الجادة في سلسلة كتاب الشباب . و غيرها كثير من الاصدارات القيمة التي يشرف عليها أساتذة أكاديميون أكفاء .

و أبرز انجازات الدكتور أحمد نوار في مجال المسرح أيضا ، اصدار جريدة مسرحنا التي يرأس تحريرها الصحفي المحنك الأستاذ يسري حسان ، و هو فطحل من شعراء قصيدة النثر في مصر ، و تربى مسرحيا في جنبات جهاز الثقافة الجماهيرية مشاركة في الندوات الى أن حصل من الخبرة ما تؤهله لادارة الندوات ثم التحكيم في مختلف المواقع المسرحية . و خرج بخبرة تزاوجت بخبرته كصحفي قدير لتخرج أكفأ من يمكن أن يدير جريدة مسرحنا . و ادارته لها تحوطها الحب و الثقة ، فجعل اسرة التحرير اسرة متآلفة لكل دوره الذي يؤديه بثقة و حب .

و أخيرا نشكر الفنان فاروق حسني الذي أحال الحزن فرحا ، و جعل من شموع الألم نورا يسعد الملايين من روادالمسرح الاقليمي في مصر

 

عصام الدين ابو العلا

الفئة: مقالات قديمة | مشاهده: 265 | أضاف: ESSAMABOULELA | الترتيب: 0.0/0
مجموع المواد للتحميل فى هذا القسم : 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
بحث
 
مسرحى

 

شاهد قناة مسرحى

شاهد القناة فى صفحة كاملة

تحت اشراف المخرجة

ناهد الطحان 




أرشيف الموقع

 

 






جميع الحقوق محفوظة © 2016 موقع مسرحى
 

المقالات والمواد المنشورة فى الموقع لاتعبر بالضرورة عن راى موقع " مسرحى " ولكنها تعبر عن راى صاحبها
علما بان كل الكتب ومواد الفيدو والاذاعة هى من اهداء رواد الموقع وليس للموقع ادنى مسؤلية عنها