المسرح للشعب - 20 من ديسمبر 2009 - مقالات دورية - مسرحى ::


الثلاثاء, 06 ديسمبر 2016, 4:37 AM

 
   موقع مسرحى :: موقع مجانى ... اسسه ويشرف عليه / الدكتور عصام الدين ابو العلا .....الاشراف الفنى / حازم مصطفى

قائمة الموقع

 

فئات هذا القسم
 

مقالات قديمة [13]
مواد مؤرشفة من سجلات الموقع القديم
مقالات جديدة [1]
مقالات جديدة كتبت مع اطلاق الموقع الجديد

 

 

 

 
رأيك ايه ؟
أيه رايك فى النسخة الجديدة من موقع مسرحى
مجموع الردود: 146

الرئيسية » 2009 » ديسمبر » 20 » المسرح للشعب
3:14 AM
المسرح للشعب

درجت وزارة الثقافة المصرية - منذ عهد الانفتاح - على اعتبار النشاط المسرحي أحد الحقوق الواجبة من قبل الحكومة للترفيه عن ذوي الياقات المنشاة من علية القوم الذين بزغ نجمهم في سماء المجتمع المصري في الآونة الأخيرة , بصرف النظر عن التاريخ الشخصي لهؤلاء , أو سبل حصولهم على المكانة الاجتماعية التي يتربعون علىعروشها .

و في هذا العصر كثرت ألقاب , ماجاءت ثورة يوليو الا لتمحوها وتمحوا كل ما يتعلق بها من آثار , فنجد البيه و الباشا , و كأننا نعيش أياما قبل الثالث و العشرين من يوليو عام 1952 .

و الحق أن كافة الحكومات التي حكمت مصر في الآونة الأخيرة , كانت تفتتح خطتها بالتأكيد على نصرة الضعفاء الذين يمثلون أغلبية الشعب , و رفع الظلم عنهم , و تحويل حياتهم الجحيمية الى جنات في ظل هذه الحكومة أو تلك . و لكن الحقيقة تبدو بالفعل لا بالقول ؛ اذ نجد المزيد من الضرائب , و زيادة أسعار المواد الغذائية الأساسية , و بيع المزيد من المؤسسات التي يملكها الشعب تحت مسمى قطاع الاستثمار.

و طالما أن مرض الباشاوات ينتهي بالسفر للعلاج خارج البلاد , فان مستشفياتنا لاضرورة من جعلها مستشفيات آدمية تصلح لعلاج البشر , و طالما أنهم لا يأكلون أو يشربون الا مما تنتجه أفخر المتاجر الأوروبية , فليس من الخطر أن نجد أسواق الأغذية في مصر فاسدة , ولا نستورد لضعفاء الشعب الا أفسد غذاء و دواء .

و لأنهم يرغبون في مشاهدة المسرحيات المسلية بعد مجهود أسبوع كامل من المراوغة و الحديث عن مستقبل آمن للشعب , فانهم يريدون نوعا خاصا من المسرح , هذا المسرح هو الذي توفره الحكومة لعظمتهم , فتقوم هيئة المسرح بانتاج المسرحيات المسلية المليئة بالقفشات و الضحكات و الممثلات الفاتنات .

ان وزارة الثقافة تستثمر مال الشعب في نوعية خاصة من المسرحيات لم تنتج أصلا من أجل الشعب , و انما تكرس الجهود جميعها لصالح مزاج أصحاب الياقات المنشاة من أمراء مصر .لقد أعجبني السيد وزير الثقافة في الرد على أسئلة الصحفيين المصريين الواعين ؛ اذ يقول لأحدهم ان المسرح التجريبي يجلب فرق الهواة الأوروبية و يضعهم هنا في مصر في أرقى الفنادق بالاقامة الكاملة و الفسح السياحية و مترجم خصوصي لكل فرقة من أجل احتكاك شبابنا من الفنانين بالتجارب الشابة الأوروبية . و أود القول أن شبابنا لايحتاج الى تجارب مسرحية غير ناضجة تبحث في بلادها عن فرصة عرض , و انما يحتاج شبابنا – ان أردت الحق – الى فرق حقيقية وليست فرقا تحتاج الى المزيد من الاحتكاك بالممارسة المسرحية . و بالطبع لن يقوم المسرح التجريبي بتوفير هذه الفرق المحترفة وذات التجربة المسرحية المتميزة لسبب وجيه ؛ يتلخص في أن الفرق العالمية المتميزة تشترك كل عام في أهم احتفال مسرحي في العالم في وقت عمل المهرجان التجريبي و هو مهرجان زيورخ المسرحي الذي يبدأ يوم الواحد والعشرين من أغسطس كل عام و ينتهي يوم العشرين من سبتمبر . و من عجائب وزارة الثقافة أن بعض فرق الهواة المصرية تشارك على هامش هذا المهرجان باسم مصر دون علم المسرحيين المصريين !!!

المسرح يمثل جزءا من أجندة أي شعب من الشعوب , وليس حكرا على طبقة من الطبقات غير طبقة الأغلبية , و هنا في مصر نجد العكس تقوم الحكومة بترويج أرخص أنواع المسرح, خلال وسائل الاعلام المختلفة المرئية و المسموعة .و يتملكني العجب حين أرى دولا شقيقة دخل المسرح الى أراضيها في وقت قريب , لكنها اليوم قد تجاوزتنا بكثير على المستويين التقني و الفكري ! و هو أمر بديهي طالما أن حكوماتهم قد أدركت حقيقة واحدة أن المسرح ينمي الفكر و يرقي الوجدان و الشعور , و أن المسرح مؤسسة قامت لخدمة الشعب و تنويره .

و يذهب بي ذهني لروادنا الأفاضل الذين حاربوا من أجل ترسيخ المسرح في مصر بالرغم من الظروف السياسية و الاجتماعية الصعبة الذين عايشوها , ثم يسرح خيالي ماذا يحدث لو جاء يوسف بك وهبي لو تسكع في شوارع المحروسة ليلا و شاهد اعلانات المسرحيات التي يمثلها الأحفاد اليوم في ظل حكومة مصرية خالصة , و دخل احدى المسرحيات الميري ووجد أرخص العروض التي تقلد المسرح الخاص ؟؟؟ و هو القائل قبل خمسين عاما أن المسرح للشعب !!!.

 

الفئة: مقالات قديمة | مشاهده: 220 | أضاف: ESSAMABOULELA | الترتيب: 0.0/0
مجموع المواد للتحميل فى هذا القسم : 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
بحث
 
مسرحى

 

شاهد قناة مسرحى

شاهد القناة فى صفحة كاملة

تحت اشراف المخرجة

ناهد الطحان 




أرشيف الموقع

 

 






جميع الحقوق محفوظة © 2016 موقع مسرحى
 

المقالات والمواد المنشورة فى الموقع لاتعبر بالضرورة عن راى موقع " مسرحى " ولكنها تعبر عن راى صاحبها
علما بان كل الكتب ومواد الفيدو والاذاعة هى من اهداء رواد الموقع وليس للموقع ادنى مسؤلية عنها