نقابة المهن التمثيلية و حماية مهنة التمثيل في مصر - 20 من ديسمبر 2009 - مقالات دورية - مسرحى ::


السبت, 03 ديسمبر 2016, 7:39 PM

 
   موقع مسرحى :: موقع مجانى ... اسسه ويشرف عليه / الدكتور عصام الدين ابو العلا .....الاشراف الفنى / حازم مصطفى

قائمة الموقع

 

فئات هذا القسم
 

مقالات قديمة [13]
مواد مؤرشفة من سجلات الموقع القديم
مقالات جديدة [1]
مقالات جديدة كتبت مع اطلاق الموقع الجديد

 

 

 

 
رأيك ايه ؟
أيه رايك فى النسخة الجديدة من موقع مسرحى
مجموع الردود: 145

الرئيسية » 2009 » ديسمبر » 20 » نقابة المهن التمثيلية و حماية مهنة التمثيل في مصر
3:23 AM
نقابة المهن التمثيلية و حماية مهنة التمثيل في مصر

درجت النقابات المهنية منذ نشأتها على الوفاء بأساسات وجودها التي تتلخص في حماية المهنة و رعاية حقوق ابنائها الذين يمتلكون صلاحيات العمل في أي مهنة من المهن ؛ و ينطبق هذا على كافة النقابات المهنية مثل نقابات الأطباء و الصيادلة والمحامين و الصحفيين والتجاريين ... الخ .

ومنذ أن عرفت مصر فن التمثيل , لم يكن للممثل أي حقوق , بل كان المجتمع المصري يحرم عليه الشهادات في المحاكم بكافة أنواعها بزعم أنه مشخصاتي . و مع تطور المجتمع المصري و دخول أبناء الذوات ضمن العاملين في هذا الفن مثل محمد تيمور ( مؤلفا ) ابن أحمد تيمور باشا , و يوسف بك وهبي ابن أحد الأعيان , بدأ الالتفات الى دور الفن التمثيلي في قيادة المجتمع نحو الرقي و التقدم , من خلال نقد ذلك الفن الساحر لسلبيات المجتمع و عيوبه , و مكاشفة أبناء المجتمع المصري بحقيقة سلوكياتهم السلبية .

منذ ذلك الوقت أعتبر الممثل مواطنا شريفا يحترمه المجتمع , بل يتخذه نموذجا يحتذى به في الحياة العامة . ولما كانت هناك ازمة في انتماء الممثل لمؤسسة تكفل له حقوقه و تدافع عنه , فقد قامت الدولة – حفاظا على الفن التمثيلي – في انشاء أول فرقة مسرحية حكومية بعد الأزمة الاقتصادية التي لازمت فترة الثلاثينات من القرن الماضي , فأنشأت الدولة فرقة المسرح الحديث , و أعقبها مباشرة انشاء المعهد العالي للفنون المسرحية لترسيخ هذا الفن و تأسيس أجيالا من الممثلين لديهم القدرات التمثيلية اللازمة لدفع حركة التمثيل في مصر . و بعدها كان لزاما على الممثلين أن تتوحد ارادتهم في بوتقة واحدة تجمعهم و تسير مصالحهم وتدافع عن حقوقهم , و من هنا نشأت نقابة المهن التمثيلية .

لم تكن الحاجة الى نقابة المهن التمثيلية لامتلاك ( كارنيه ) أو الاستمتاع ب ( نادي ) و انما كانت الحاجة الى النقابة للدفاع أولا عن المهنة ثم رعاية ابنائها من الممثلين .

و لقد لاحظنا منذ سنوات اهتمام مجالس ادارة نقابة المهن التمثيلية بشكليات على حساب الرعاية الحقيقية لفن التمثيل و حياة الممثلين , ففي الوقت الذي اشترت فيه نقابة المهن التمثيلية ناديا لها على النيل , تقلصت الرعاية الصحية لأعضاء النقابة , بل تهاونت النقابة في حماية المهنة من الأغراض الشخصية لبعض المنتجين أو المخرجين ؛ اذ ظهرت أفواج من العاملين بالفن التمثيلي من غير الموهوبين أو الدارسين في قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية , و قام ببطولة بعض الأفلام و المسرحيات و المسلسلات التليفزيونية مطربون و مذيعون , حتى المكوجية لم يسلم فن التمثيل في مصر من دخولهم قاعات التصوير أو صعودهم خشبات المسارح .

لقد بات لزاما علينا أن نقف جميعا لحماية الفن التمثيلي و الممثل المصري , طالما أن هناك مؤسسات كبيرة أنشأتها الدولة و ترعاها من أجل تخريج ممثلا مؤهلا و مثقفا يستطيع مسايرة التطورات التي حدثت لفن التمثيل على المستوى العالمي .

لم يعد فن التمثيل اليوم موهبة بالمعنى الشائع لهذه الكلمة , بل أصبح علما يصوغ الموهبة صياغة خاصة ليكون قادرا على مواكبة التطورات الدرامية اليوم , و هذا نفسه ماجعل الأستاذ الفنان زكي طليمات يحارب من أجل انشاء معهد التمثيل العربي في أربعينات القرن الماضي .

و أعجب من التهاون الذي أصاب نقابة المهن التمثيلية حيث تقف مكتوفة الأيدي أمام كل مايحدث من تجاوزات في حق مهنة التمثيل , و تكتفي بمد الأيدي للحصول على أموال زائدة لتمرر ذلك الفيلم أو ذاك المسلسل أو تلك المسرحية التي يقوم بالأدوار الرئيسية فيها مصريون أفاضل لاعلاقة لهم بفن التمثيل .

دعونا لا نعجب اذن من تقهقر الفن التمثيلي المصري في المسابقات الدولية التي تقوم بها مصر . لقد عاش فنانون من زملائنا وماتوا دون أن يأخذوا فرصتهم في المثيل في أي فيلم او مسلسل او مسرحية , و الباقي يجلسون في كافتيريا التليفزيون ينتظرون دورا صغيرا في مسلسل أو فيلم لسد الرمق .

و أخيرا وليس بآخر , لست ممن يصرخون من أجل مصلحة شخصية , فأنا لا أعمل بالتمثيل و لم أعمل بالاخراج , و لكنني فقط أصرخ من اجل حماية مهنة كانت مصر هي الرائدة فيها يوما ما على الساحة العربية , و باتت اليوم تتكبد ملايين الجنيهات من أجل انتاج مسلسلات تليفزيونية وتقف في نهاية طابور الفائزين في مهرجان الاذاعة و التليفزيون الدولي , التي تقوم برعايته مصر !!!

سوف تقوم ثورة على أعضاء مجلس ادارة النقابة لسحب الثقة منهم ؛ و اعادة صياغة أوراق النقابة بما يتلاءم مع حماية مهنة التمثيل و مصالح الممثل المصري في مصر

الفئة: مقالات قديمة | مشاهده: 278 | أضاف: ESSAMABOULELA | الترتيب: 0.0/0
مجموع المواد للتحميل فى هذا القسم : 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
بحث
 
مسرحى

 

شاهد قناة مسرحى

شاهد القناة فى صفحة كاملة

تحت اشراف المخرجة

ناهد الطحان 




أرشيف الموقع

 

 






جميع الحقوق محفوظة © 2016 موقع مسرحى
 

المقالات والمواد المنشورة فى الموقع لاتعبر بالضرورة عن راى موقع " مسرحى " ولكنها تعبر عن راى صاحبها
علما بان كل الكتب ومواد الفيدو والاذاعة هى من اهداء رواد الموقع وليس للموقع ادنى مسؤلية عنها