دفاعا عن المخرج التليفزيوني المصري - 20 من ديسمبر 2009 - مقالات دورية - مسرحى ::


الأحد, 04 ديسمبر 2016, 10:10 AM

 
   موقع مسرحى :: موقع مجانى ... اسسه ويشرف عليه / الدكتور عصام الدين ابو العلا .....الاشراف الفنى / حازم مصطفى

قائمة الموقع

 

فئات هذا القسم
 

مقالات قديمة [13]
مواد مؤرشفة من سجلات الموقع القديم
مقالات جديدة [1]
مقالات جديدة كتبت مع اطلاق الموقع الجديد

 

 

 

 
رأيك ايه ؟
أيه رايك فى النسخة الجديدة من موقع مسرحى
مجموع الردود: 145

الرئيسية » 2009 » ديسمبر » 20 » دفاعا عن المخرج التليفزيوني المصري
3:28 AM
دفاعا عن المخرج التليفزيوني المصري

ي العام الماضي , كثرت المقالات الصحافية في كل أرجاء المعمورة ,  تنتقد الاستعانة بأحد الفنانيين السوريين لأنه قام بدور البطولة في أحد مسلسلاتنا المصرية و تقاضى أجرا كبيرا يقترب من المليون جنيها مصريا . و اعتراض السادة النقاد لم ينطلق مما تقاضاه الفنان السوري , و انما كان اعتراضهم ينطلق من الدور الدرامي الذي لعبه في المسلسل , و هو دور الصعيدي . و في هذه المساحة الصغيرة من مساحات الحرية التي تعيشها بلادنا هذه الأيام , ناقشنا هذا الأمر تفصيلا و انتقدنا موقف نقابة المهن التمثيلية التي لا تقف الى جوار الممثل المصري , حيث انشئت أصلا تلك النقابة من أجل حماية الفن التمثيلي المصري و حقوق الممثلين المصريين .
و بالرغم من تلال المقالات التي كتبت في هذا الشأن , كانت السلطة المخولة حماية الفنان المصري صامتة صمت العذارى , ثم بدأ نقيب المهن التمثيلية يتردد في اكثر من قناة فضائية يبرر الاستعانة بالفنان السوري في دور الصعيدي مؤكدا أن مصر كانت تستعين بالفنانيين السوريين طوال عهدها بالفن التمثيلي . و نسي نقيب المهن التمثيلية أن لدينا المعهد العالي للفنون المسرحية الذي يقوم بتخريج أكثر من عشرة ممثلين كل عام , طوال أكثر من خمسين عاما . هذا بخلاف أقسام المسرح في حلوان و الاسكندرية و عين شمس التي تخرج العشرات ايضا لتدشينهم بالأعمال التمثيلية .. المصرية طبعا !!!
و لأن السكوت عند السلطات معناه الرضا .. كما يقول المثل المشابه في بلادنا , تم الغطرشة على الرأي العام المصري في قضية الاستعانة بممثلين غير مصريين لأداء أدوار مصرية خالصة  .
و بالرغم من ركود فن السينما في مصر منذ سنوات طويلة , اتجه كبار مخرجي السينما المصرية الى التليفزيون المصري , لاخراج مسلسلات تليفزيونية ذات طابع خاص . أغنت التليفزيون بذوق جديد من المخرجين , و خرجت أعمال تليفزيونية تعد من روائع تاريخ المسلسل التليفزيوني المصري . و فجأة تخرج جريدة الأهرام يوم الأربعاء الموافق عيد الأم هذا العام , بخبر عنوانه ( الاحتفال ببدء تصوير مسلسل ديك البرابر ) .. و تحت الخبر ,  تشير الجريدة الى أن مدينة الانتاج الاعلامي ( المصرية ) تحتفل بحضور سيد حلمي رئيس مدينة الانتاج الاعلامي ( منتجة العمل ) و يوسف عثمان رئيس قطاع الانتاج بالمدينة  و ممدوح الليثي رئيس جهاز السينما و سامي بدوي العضو المنتدب بمدينة الانتاج مع أبطال المسلسل المصري و مخرج العمل أسد فولدكار / اللبناني الجنسية .
هذا الخبر يشير اشارة واضحة الى أن اتحاد نقابة الفنانيين المصريين في حاجة الى اعادة بناء , لتحديد أهدافه التي قام من أجلها , حماية للمهنة و الفنان المصري . و ضرورة التحقيق مع المسئولين عن استبعاد الفنان المصري و الاستعانة  بجنسيات أخرى , في الوقت الذي تحرم الدولة استيراد منتج يتم صناعته محليا !!!
و لذا نرجو من السيد أنس الفقي وزير الاعلام المثقف أن ينقذ الفنان المصري المتميز من البطالة , و أن يصدرمنشورا واضحا يحرم الاستعانة بأي عنصر خارجي
في الأعمال التمثيلية المصرية التي تنتج في الدوائر الانتاجية التابعة لوزارة الاعلام .  

 

عصام الدين ابو العل
الفئة: مقالات قديمة | مشاهده: 257 | أضاف: ESSAMABOULELA | الترتيب: 0.0/0
مجموع المواد للتحميل فى هذا القسم : 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
بحث
 
مسرحى

 

شاهد قناة مسرحى

شاهد القناة فى صفحة كاملة

تحت اشراف المخرجة

ناهد الطحان 




أرشيف الموقع

 

 






جميع الحقوق محفوظة © 2016 موقع مسرحى
 

المقالات والمواد المنشورة فى الموقع لاتعبر بالضرورة عن راى موقع " مسرحى " ولكنها تعبر عن راى صاحبها
علما بان كل الكتب ومواد الفيدو والاذاعة هى من اهداء رواد الموقع وليس للموقع ادنى مسؤلية عنها