الخميس, 25 من أبريل 2024, 0:15 AM

 
   موقع مسرحى :: موقع مجانى ... اسسه ويشرف عليه / الدكتور عصام الدين ابو العلا .....الاشراف الفنى / حازم مصطفى

قائمة الموقع

 

فئات هذا القسم
 

مقالات قديمة [13]
مواد مؤرشفة من سجلات الموقع القديم
مقالات جديدة [1]
مقالات جديدة كتبت مع اطلاق الموقع الجديد

 

 

 

 
رأيك ايه ؟
أيه رايك فى النسخة الجديدة من موقع مسرحى
مجموع الردود: 159

الرئيسية » 2009 » ديسمبر » 28 » عندما تسترد نقابة الممثلين حقوقها .... و تعطي الفنانيين حقوقهم
1:06 PM
عندما تسترد نقابة الممثلين حقوقها .... و تعطي الفنانيين حقوقهم

كل عام و أعضاء نقابة المهن التمثيلية بألف خير .. و مبروك لكل أعضاء مجلس النقابة الجدد .. كل عام و قراء موقع مسرحي ( موقع كل المسرحيين المصريين ) بكل الخير  .. نفرد في هذا المقال الافتتاحي موضوعين هامين على الساحة النقابية .

اختصاصات المؤسسات غير الحكومية مختلطة الأوراق في بعض الأمور ، و تحتاج الى اعادة تفكير فيما يفرضه الواقع فرضا على الأفراد و الجماعات ؛ ففي بداية عام 2010 نود من الصديق الدكتور أشرف زكي أن يعيد بعض اختصاصات نقابة المهن التمثيلية الى وضعها الصحيح ، و أن يعيد التفكير أيضا فيما سطرته الأقلام في لائحة النقابة حتى يتسنى فعلا تطوير الخدمة النقابية خلال المرحلة المقبلة .

     أول هذه القضايا ، قيام اتحاد الكتاب المصري بأخذ 20% من قيمة العقد المبرم بين مؤلفي الدراما الاذاعية  في اتحاد الاذاعة و التليفزيون ، على الرغم من أن الكتابة هنا تميل الى العمل التمثيلي لا العمل الأدبي ؛ خاصة و أن هناك شعبة كاملة من شعب نقابة الممثلين تسمى شعبة الدراما و النقد المسرحي ، و بناء عليه من المهم أن تصبح اسهامات الكتاب الدرامية خاضعة لنقابة المهن التمثيلية من نواحي رخص الكتابة الدرامية من ناحية ( سواء مسرحية أو اذاعية ) ، و أن تعود الحصة المالية من نسبة معلومة للعقد بين كتاب الدراما من المسرحيين و الاذاعيين الى صندوق نقابة الممثلين من ناحية أخرى، كما تعود نفس النسبة الى نقابة المهن السينمائية فيما يتعلق بكتاب الدراما التليفزيونية ، عملا بمبدأ الاختصاص ؛ اذ ان كتاب الدراما لايصح أن يدفعوا قرشا واحدا لاتحاد لاعلاقة له بشئون الدراما .

و هناك قضية أخرى ، تتعلق بالتيسير لكل فنان سواء كان كاتبا أو مخرجا أو ممثلا استطاع أن يثبت جدارته في سوق العمل التمثيلي  ، أن يكون عضوا منتسبا بنقابة المهن التمثيلية ، وهو شرف له وشرف للنقابة في آن واحد ، بدلا من أن نخضع المسألة برمتها لأهواء أعضاء مجلس النقابة ، التي تتغير بين مجلس و آخر في نفس القضية ، عملا بمدأ دستوري هام هو حق المساواة بين كافة المواطنين .

 

 

د. عصام الدين أبوالعلا

الفئة: مقالات جديدة | مشاهده: 546 | أضاف: ESSAMABOULELA | الترتيب: 0.0/0
مجموع المواد للتحميل فى هذا القسم : 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
بحث
 
مسرحى

 

شاهد قناة مسرحى

شاهد القناة فى صفحة كاملة

تحت اشراف المخرجة

ناهد الطحان 




أرشيف الموقع

 

 






جميع الحقوق محفوظة © 2024 موقع مسرحى
 

المقالات والمواد المنشورة فى الموقع لاتعبر بالضرورة عن راى موقع " مسرحى " ولكنها تعبر عن راى صاحبها
علما بان كل الكتب ومواد الفيدو والاذاعة هى من اهداء رواد الموقع وليس للموقع ادنى مسؤلية عنها