وفاة الفنان فؤاد المهندس أستاذ الكوميديا العربية - 22 من ديسمبر 2009 - مسرحى ::


السبت, 03 ديسمبر 2016, 0:18 AM

 
   موقع مسرحى :: موقع مجانى ... اسسه ويشرف عليه / الدكتور عصام الدين ابو العلا .....الاشراف الفنى / حازم مصطفى

قائمة الموقع

 

فئات هذا القسم
 

أخبار قديمة [30]
مواضيع مؤرشفة من سجلات الموقع القديم
أخبار جديدة [11]
مواضيع جديدة كتبت عند اطلاق الموقع الجديد

 

 

 

 
رأيك ايه ؟
أيه رايك فى النسخة الجديدة من موقع مسرحى
مجموع الردود: 145

الرئيسية » 2009 » ديسمبر » 22 » وفاة الفنان فؤاد المهندس أستاذ الكوميديا العربية
3:25 AM
وفاة الفنان فؤاد المهندس أستاذ الكوميديا العربية

توفي الفنان المصري الكبير فؤاد المهندس السبت، عن عمر يناهز 83 عاماً، بعد أن ترك تراثاً كبيراً من الأعمال الفنية في المسرح والسينماوالتليفزيون والإذاعة، على مدى أكثر من نصف قرن.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن أسرة الفنان الراحل، أن جنازته ستشيع بعد عصر السبت.

والفنان فؤاد المهندس من مواليد سبتمبر/ أيلول 1924، وهو ابن أستاذ اللغة العربية زكي المهندس، الذي كان عميداً لكلية دار العلوم بالقاهرة، وعضو مجمع اللغة العربية.

وكان المهندس هاوياً للتمثيل منذ سن مبكرة، ففي أثناء دراسته بكلية التجارة شاهد بعض مسرحيات الممثل الكوميدي نجيب الريحاني، وقرر أن يكون الفن حرفته حيث انضم بعد ذلك، إلى فرقة "ساعة لقلبك" في بداية تكوينها.

وقام فؤاد المهندس بأول دور بطولة سينمائية في العام 1954، في فيلم "بنت الجيران" أمام شادية، للمخرج محمود ذو الفقار، إلا أنه عاد إلى الأدوار الثانية على مدى حوالي عشر سنوات، حيث كان يؤدي أدوار مساعدة في العديد من الأفلام التي أسندت بطولتها لنجوم تلك الفترة من عمر السينما المصرية.

ومن بين الأدوار الثانية للمهندس، عمله مساعداً للفنان الكبير لكمال الشناوي في "الأرض الطيبة"، وللراحل عماد حمدي في "بين الأطلال"، ولرشدي أباظة في أفلام "أميرة العرب" و"الساحرة الصغيرة"، ولعمر الشريف في "نهر الحب"، ولشكري سرحان وعادل مأمون في "ألمظ وعبده الحامولي"، ولنجم كرة القدم الراحل صالح سليم في "الشموع السوداء"، وللفنان الراحل عبد الحليم حافظ في "معبودة الجماهير."

وكان فيلم "عائلة زيزي" مع أحمد رمزي وسعاد حسني، الذي أخرجه الراحل فطين عبد الوهاب، أحد العلامات البارزة في مسيرة الكوميديا لدى الفنان فؤاد المهندس، الذي اختير بعده لأدوار البطولة المطلقة.

وشكل المهندس مع زوجته آنذاك، الفنانة شويكار، ثنائياً فنياً استمر لفترة طويلة، أثمر عن عدد كبير من الأفلام الكوميدية منها "مطاردة غرامية" و"شنبو في المصيدة" و"اعترافات زوج"، و"أرض النفاق" و"أخطر رجل في العالم" و"الراجل ده هيجنني" و"أنت اللي قتلت بابايا" و"فيفا زلاطة"، الذي أنتجه المهندس، ليحاول به الخروج بالسينما المصرية إلى العالمية.

وقدم المهندس بعض ممثلي الكوميديا الشبان آنذاك في أدوار بارزة، ومنهم عادل إمام في مسرحية "أنا وهو وهي" عام 1964، وسعيد صالح في فيلم "ربع دستة أشرار" عام 1970.

وكان الفنان الراحل وزوجنه ضيوفاً على مستمعي الإذاعة المصرية في رمضان كل عام لفترة طويلة خلال عقد السبعينات، حيث كانا يقدمان مسلسلاً إذاعياً وقت الإفطار.
كما قدم المهندس برنامجاً إذاعياً يومياً، استمر لعدة سنوات، بعنوان "كلمتين وبس."

كما قدم الفنان الراحل لعدة سنوات فوازير رمضان للأطفال، التي كانت تحمل اسمه "عمو فؤاد"، وكانت تحمل طابعاً تعليمياً وتثقيفياً للأطفال.

وبعد أن تقدمت به السن، عاد الفنان الراحل فؤاد المهندس مرة أخرى، لتقديم الأدوار الثانية مع بعض هؤلاء الشبان، الذين صاروا نجوماً كباراً، ومنهم عادل إمام في أفلام "خلي بالك من جيرانك" و"خمسة باب"، و"زوج تحت الطلب."

وكانت ستينيات القرن العشرين العصر الذهبي للمهندس مسرحياً، حيث قدم خلال هذه الفترة، أعمالاً خالدة منها "السكرتير الفني" و"سيدتي الجميلة" و"أنا وهو وهي" و"حواء الساعة 12"، وفي مرحلة تالية قدم مسرحيات أخرى، منها "إنها حقا عائلة محترمة" في أول مشاركة كوميدية للقديرة الراحلة أمينة رزق، و"سك على بناتك" أمام شريهان، و"هالة حبيبتي."

وكان آخر أفلام المهندس مع النجمة ماجدة "ونسيت أني امرأة" في العام 1994.
وللمهندس شقيق وشقيقتان، إحداهما الإذاعية البارزة صفية المهندس

الفئة: أخبار قديمة | مشاهده: 879 | أضاف: مسرحى | الترتيب: 1.0/1

مجموع المواد للتحميل فى هذا القسم : 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
بحث
 
مسرحى

 

شاهد قناة مسرحى

شاهد القناة فى صفحة كاملة

تحت اشراف المخرجة

ناهد الطحان 




أرشيف الموقع

 

 






جميع الحقوق محفوظة © 2016 موقع مسرحى
 

المقالات والمواد المنشورة فى الموقع لاتعبر بالضرورة عن راى موقع " مسرحى " ولكنها تعبر عن راى صاحبها
علما بان كل الكتب ومواد الفيدو والاذاعة هى من اهداء رواد الموقع وليس للموقع ادنى مسؤلية عنها