تونس تستضيف فعاليات اليوم العربي للمسرح - 25 من يناير 2010 - مسرحى ::


السبت, 03 ديسمبر 2016, 0:15 AM

 
   موقع مسرحى :: موقع مجانى ... اسسه ويشرف عليه / الدكتور عصام الدين ابو العلا .....الاشراف الفنى / حازم مصطفى

قائمة الموقع

 

فئات هذا القسم
 

أخبار قديمة [30]
مواضيع مؤرشفة من سجلات الموقع القديم
أخبار جديدة [11]
مواضيع جديدة كتبت عند اطلاق الموقع الجديد

 

 

 

 
رأيك ايه ؟
أيه رايك فى النسخة الجديدة من موقع مسرحى
مجموع الردود: 145

الرئيسية » 2010 » يناير » 25 » تونس تستضيف فعاليات اليوم العربي للمسرح
2:22 AM
تونس تستضيف فعاليات اليوم العربي للمسرح

تونس / تنظم الهيئة العربية للمسرح الاحتفالية الرئيسية باليوم العربي للمسرح لهذا العام ولمدة ثلاثة أيام في تونس العاصمة تزامنا مع الاحتفالية المئوية للمسرح التونسي وذلك تحت رعاية عبد الرؤوف الباسطي وزير الثقافة والتراث في تونس بالتعاون مع مركز الهيئة في تونس.
وتحتفل المراكز والأقاليم التابعة للهيئة العربية للمسرح في كافة الدول العربية باليوم العربي للمسرح الذي يصادف 10 يناير من كل عام ويتم خلال تلك الاحتفاليات إلقاء وتوزيع كلمة اليوم العربي للمسرح والتي كتبها المسرحي التونسي عز الدين المدني بالإضافة لتقديم عروض مسرحية وورش عمل وندوات.
ويتضمن برنامج اليوم الأول للاحتفال باليوم العربي للمسرح الذي يشارك فيه المجلس التنفيذي للهيئة العربية للمسرح الذي غادر إلى تونس كلمة اليوم العربي للمسرح والذي كلف بكتابتها وإلقاءها هذا العام المسرحي العربي التونسي عز الدين المدني كما سيتم تكريم الشخصية المسرحية العربية لعام 2010 الفنانة التونسية القديرة منى نور الدين كما يلقي إسماعيل عبد الله الأمين العامة للهيئة العربية للمسرح كلمة بهذه المناسبة بالإضافة إلى كلمة عبد الرؤوف الباسطي وزير الثقافة والتراث الوطني التونسي.

فيما يقدم عرض مسرحي صمم خصيصا لهذه المناسبة واحتفالية مئوية المسرح التونسي بعنوان "مئة نجمة ونجمة" بإشراف المسرحي التونسي المنصف السويسي.
ويشتمل برنامج اليوم الثاني للاحتفالية تنظيم ورشة مسرحية حول القناع في المسرح وافتتاح معرضي "التشكيل ومسرح" حول الأقنعة المسرحية وعرض مسرحية بعنوان "علي البحر الوافر" للمسرحي التونسي عز الدين المدني.
وسيعقد المجلس التنفيذي للهيئة العربية للمسرح عدة اجتماعات مع المسؤولين التونسيين والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمركز التونسي للهيئة كما سيقوم المجلس بتوفير مطبوعات الهيئة ومجلتها لتوزيعها على المسرحيين في تونس والحضور بهذه المناسبة.
وأصدرت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح في الشارقة دليلا للاحتفالية تضمن كلمة الأمين العام إسماعيل عبد الله والذي أكد من خلالها أن اختيار واعتمد الهيئة العربية للمسرح يوم العاشر من يناير من كل عام يوما عربيا للمسرح تحتفل فيه كافة الأقاليم والمراكز المسرحية التابعة للهيئة فيه اعترافا بدور المسرحيين العرب وتكريما لما يبذله من جهود للنهوض بالحركة المسرحية في الوطن العربي.
وقال أنه تم هذا العام تكليف فنان عربي مسرحي مميز بكتابة رسالة اليوم العربي للمسرح لتوزيعها على كافة الأمصار العربية لتقرأ في احتفالية جامعة أملا في تقارب المسرحيين العرب والتقاء أهدافهم في غايات مسرحية جديرة بتحولات المجتمعات العربية في أزمنة العولمة.

وأضاف أن الهيئة بادرت بالاحتفالية الأولى في الشارقة حيث قام الفنان المسرحي اللبناني يعقوب الشدرواي بإلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح التي كتبها إعلاء لشأن عضوية المسرح في المجتمعات العربية وضرورة أن يواجه التحديات ويفضح ما يعوق الإنسان ويعيق التنمية الثقافية الحقيقية.. ثم كلفت الهيئة تزامنا مع المهرجان الأول للمسرح العربي الذي نظمته في القاهرة الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب بإلقاء كلمة يوم المسرح التي عبرت فيها عن سعادة المبدع العربي وهو يسعد الجماهير من على خشبة مسرح يدحض السرور لقيم عدالة مجتمعية.

 

 

 

 

 

الفئة: أخبار جديدة | مشاهده: 380 | أضاف: مسرحى | الترتيب: 0.0/0

مجموع المواد للتحميل فى هذا القسم : 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
بحث
 
مسرحى

 

شاهد قناة مسرحى

شاهد القناة فى صفحة كاملة

تحت اشراف المخرجة

ناهد الطحان 




أرشيف الموقع

 

 






جميع الحقوق محفوظة © 2016 موقع مسرحى
 

المقالات والمواد المنشورة فى الموقع لاتعبر بالضرورة عن راى موقع " مسرحى " ولكنها تعبر عن راى صاحبها
علما بان كل الكتب ومواد الفيدو والاذاعة هى من اهداء رواد الموقع وليس للموقع ادنى مسؤلية عنها