ابرلينر أنسامبل (فرقة برلين ) - 22 من ديسمبر 2009 - مسرحى ::


السبت, 03 ديسمبر 2016, 0:12 AM

 
   موقع مسرحى :: موقع مجانى ... اسسه ويشرف عليه / الدكتور عصام الدين ابو العلا .....الاشراف الفنى / حازم مصطفى

قائمة الموقع

 

فئات هذا القسم
 

أخبار قديمة [30]
مواضيع مؤرشفة من سجلات الموقع القديم
أخبار جديدة [11]
مواضيع جديدة كتبت عند اطلاق الموقع الجديد

 

 

 

 
رأيك ايه ؟
أيه رايك فى النسخة الجديدة من موقع مسرحى
مجموع الردود: 145

الرئيسية » 2009 » ديسمبر » 22 » ابرلينر أنسامبل (فرقة برلين )
3:32 AM
ابرلينر أنسامبل (فرقة برلين )
واحدة من أهم الفرق المسرحية الألمانية: برلينر أنسامبل (اختصارا باللاتينية B.E( تشكل أسطورة وتاريخا عريقا، وفي ذات الوقت قمة المعاصرة في عالم المسرح. "بيرتولد بريشت" صاحب الثورة المسرحية، والممثلة هيلينة فايغل قاما في العام 1949 بتأسيس برلينر أنسامبل في شرق برلين. ولا شك في أن أعمال المعلم الكبير "بريشت" كانت المسيطرة على نشاطات هذه الفرقة وغدت سمتها المميزة كما ساهمت في شهرتها العالمية. هنا أبدع بريشت "دائرة الطباشير القوقازية"، بينما كانت هيلينة فايغل خير من مثل دور "الأم المبادرة" وتولت إدارة الفرقة حتى وفاتها في العام 1971. وإلى جانب بريشت تمكن علم آخر من أعلام المسرح الألماني من ترك بصماته واضحة على "B.A."، وهو هاينر مولر (1929 – 1995). الذي كان خير من استعرض التاريخ الألماني على خشبة المسرح بشكل ساحر وراديكالي في آن واحد. وقد تولى في التسعينات إدارة الفرقة. عمله المستوحى من بريشت "الارتقاء المستمر لأرتورو أوي" يحتل مكانه حتى في برنامج موسم 2006، بعد أكثر من 300 عرض. ولكن نشاطات "B.A." لا تتوقف فقط عند أعمال بريشت: المدير كلاوس بايمان الذي ينتمي إلى طليعة صناع المسرح يريد "حياة مسرحية في مواجهة روح العصر، مترابطة من خلال فكرة سياسية وجمالية مشتركة". وتشتهر فرقة برلينر أنسامبل من خلال تبنيها لأعمال الكلاسيكيين مثل شيكسبير، ليسينغ، غوتة، وتأدية هذه الأعمال بشكل حديث معاصر. أما أساس العمل فهو في المسرح المعاصر مع عروض قديمة لكتاب مثل إلفريدة ييلينيك وبوتو شتراوس وكريستوف رانسماير. ويتولى مهمة الإخراج عديدون منهم كلاوس بايمان وغيورغ تابوري، ابن الثانية والتسعين، الذي يقول عن نفسه " صانع المسرح الأكبر سنا في العالم". ويساهم أيضا "الساحر المسرحي" الأمريكي روبرت ويلسون في إضافة إدراكه المسرحي وصوره الرائعة إلى مشاهد فرقة "B.A."، وهو يعرض حاليا مسرحية "حكاية الشتاء" لشيكسبير .

المكان  :
المبنى الذي تقدم فيه فرقة برلينر أنسامبل عروضها منذ عام 1954 هو المسرح الكائن في شيفباوردام، المعروف اليوم باسم ساحة بيرتولد بريشت في برلين. يقوم البناء على طراز الباروك الحديث ويعود تاريخه إلى العام 1892، حيث تم افتتاحه في ذلك الحين بعرض مسرحية غوتة "إيفغني آوف تاوريس".

المدير :
عمل كلاوس بايمان 13 عاما لدى قمة المسارح الناطقة بالألمانية، وهومسرح "بورغ تيآتر" (مسرح القلعة) في فيينا، وذلك قبل أن يتولى الإدارة الفنية لبرلينر أنسامبل في موسم 1999/2000. وهو يعتبر من عمالقة المتخصصين في المسرحيات المعاصرة.

برنامج العروض :
في عام 2006 تندرج أعمال بريشت أيضا على برنامج نشاطات "B.A."، مثل "الأم المبادرة وأولادها" من إخراج كلاوس بايمان، إضافة إلى الإخراج التاريخي لمسرحية "أرتور أوي" لهاينر مولر. من الجديد الذي سيعرض في عام 2006 لأول مرة: "انتظار غودوت" (صامويل بيكيت) من إخراج غيورغ تابوري، إضافة إلى الدراما الملكية "إيفون، أميرة بورغوند" (فيتولد غومبروفيتس (

 

الفئة: أخبار قديمة | مشاهده: 320 | أضاف: مسرحى | الترتيب: 0.0/0

مجموع المواد للتحميل فى هذا القسم : 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
بحث
 
مسرحى

 

شاهد قناة مسرحى

شاهد القناة فى صفحة كاملة

تحت اشراف المخرجة

ناهد الطحان 




أرشيف الموقع

 

 






جميع الحقوق محفوظة © 2016 موقع مسرحى
 

المقالات والمواد المنشورة فى الموقع لاتعبر بالضرورة عن راى موقع " مسرحى " ولكنها تعبر عن راى صاحبها
علما بان كل الكتب ومواد الفيدو والاذاعة هى من اهداء رواد الموقع وليس للموقع ادنى مسؤلية عنها