زنوبيا ملكة " تدمر " فى القاهرة - 22 من ديسمبر 2009 - مسرحى ::


الثلاثاء, 06 ديسمبر 2016, 4:36 AM

 
   موقع مسرحى :: موقع مجانى ... اسسه ويشرف عليه / الدكتور عصام الدين ابو العلا .....الاشراف الفنى / حازم مصطفى

قائمة الموقع

 

فئات هذا القسم
 

أخبار قديمة [30]
مواضيع مؤرشفة من سجلات الموقع القديم
أخبار جديدة [11]
مواضيع جديدة كتبت عند اطلاق الموقع الجديد

 

 

 

 
رأيك ايه ؟
أيه رايك فى النسخة الجديدة من موقع مسرحى
مجموع الردود: 146

الرئيسية » 2009 » ديسمبر » 22 » زنوبيا ملكة " تدمر " فى القاهرة
3:48 AM
زنوبيا ملكة " تدمر " فى القاهرة
حازم مصطفى ل مسرحى

بعد ان كان مقرر عرض مسرحية " زنوبيا " فى القاهرة لقطة من العرض خلال شهر يوليو 2008 قررت الشركة المنتجة للمسرحية " «Media Vision»تاجيل العرض الى شهر اكتوبر القادم

هذا وقد اكدت السيدة دينا ابو زيد مديرة الشركة المنتجة للعرض المسرحى " زنوبيا " ان التاجيل يرجع الى اسباب تنظمية وقد ذكرت جريدة الراى القطرية على لسان السيدة دينا ابو زيد مديرة الشركة أن هناك عدة أسباب لهذا القرار منها ما يعود الى تأخر تسويق تذاكر حضور هذا الحدث الفني المتميز بين سكان وضيوف وزوار القاهرة خلال اجازات الصيف، اضافة الى عدم الاستقرار على موقع المسرح المفتوح الضخم المقرر اقامته في الهواء الطلق تزيد مساحته على «70» ألف قدم مربع ويتسع لـ«3000» متفرج لعرض المسرحية،

زنوبيا على المسرح

زنوبيا» إنتاج مسرحي ضخم، يشارك فيه 130 ممثلاً وممثلة، إضافة إلى 125 غيرهم في الكواليس. وقد استغرقت الاستعدادات 180 يوماً.  وطوله ساعتان ونصف الساعة.
الى جانب كارول سماحة في دور زنوبيا، يقف غسان صليبا في ثوب زبداي قائد كارول سماحة الخيالة، فيما يختال انطوان كرباج مرتدياً تاج قيصر روما أورليانوس.
يوسف الخال هو ملك تدمر، ونادين الراسي هي كليوباترا القابعة في ضمير زنوبيا وفكرها. بول سليمان فيلسوف القصر، وأسعد حداد الأسقف بولس السميساطي. نزيه يوسف، يوسف حداد، غزاروس انطنياس، زياد سعيد، بطرس حنان، جوزف ساسين، جيلبير جلخ، ميشال أضابشي، جوزف نصر، وسيم التوم، مايك سمعان... .
منصور الرحباني قام بالتأليف والتلحين والمسرحة، اما الإخراج لمروان الرحباني، والتوزيع لغدي واسامة ومروان والياس الرحباني، الى جانب المشاركة في التـأليف الموسيقي. أما فؤاد خوري فمستشار فني، وهندسة الديكور لأغنيس تربلن، والكورويغرافيا لفلكس هاروتيونيان، وإعداد الممثلين لعايدة صبرا.وقد صمم الرقصات سامي خوري

قرية كاملة تحترق كلّ ليلة، خيول هاشلة على المسرح، منجنيق حقيقي يطلق نيراناً حقيقية. . إننا في تدمر حيث وقفت «زنوبيا» (كارول سماحة) تواجه طاغية روما (أنطوان كرباج).

اختبار آخر لمسرح منصور الرحباني، . هو اختبار في مواجهة المسرح نفسه، في علاقة الخشبة بالراهن، وذوق الجمهور والثقافة التاريخية لجيل لا يقرأ، وينهل معارفه من الإنتاجات الهوليووديّة.
مسرحيّة «زنوبيا» التي أبصرت نواتها الأولى النور عام 1971، على شكل «اسكتش» أدّته السيدة  فيروز ضمن مسرحية «ناس من ورق» خلال «معرض دمشق الدولي»، تتّسع لكل أنواع الإسقاط السياسي، على خلفيّة تمتدّ من روما القديمة إلى القوى الاستعماريّة الجديدة. لكنّ الجمهور اللبناني لن يكون أول من يشاهد آخر إبداعات منصور وأبنائه. فالعائلة الرحبانيّة اختارت لها فضاءً آخر هو... القاهرة ، لإطلاق آخر مبتكراتها! ، مروان الرحبانى ... مخرج العرض   هذه المرة، كارول سماحة هي «زنوبيا»، ملكة تدمر التي صار بلاطها ملتقى الشعراء والفلاسفة وملجأ للمضطهدين. ومن ذلك البلاط، انطلقت شرارة التمرّد الأولى ضد الإمبراطورية الرومانية. وقفت زنوبيا في مواجهة أورليانوس قيصر روما (أنطوان كرباج)، لتحرّر الشرق من سلاسل العبودية والظلم والطغيان. ولعلّها تقدّم اليوم صورة نموذجيّة لـ«مقاومة» المشروع الأميركي الحالي في المنطقة... علماً أن الرحابنة تبرّأوا سلفاً من أي إسقاط سياسي، في مؤتمرهم الصحفى  الذى عقد فى دبى من قبل .
منصور الرحباني وأولاده الثلاثة مروان وغدي وأسامة، ومعهم كارول سماحة وغسان صليبا، وأكثر من 130 ممثلاً، سيقولون كلمتهم عن السلاسل والعبيد، والرأس المرفوع بـ«لا» تصدح في وجه الطغيان، في لحظة تجسّد التمادي الأقصى لهذا الطغيان. يقولون ولا يقولون، . مروان الرحباني مخرج العرض قال «إنها مسؤولية الجمهور أن يستخلص ما يريده من العبر السياسيّة»، أي على طريقة بيرندللو «لكلّ حقيقته»! وزايَدَ غدي: «روما هي روما، ولسنا بحاجة لنحكّ رؤوسنا كي نعرف من المحتل ومن المقاوم». أما أسامة فاكتفى بالتذكير بأن: «مسرح الرحابنة طوال عمره سياسي». وكانت الكلمة الأخيرة لأنطوان كرباج: «يقولون إنّ التاريخ يعيد نفسه. نقدّم هذه المسرحية لكي يتّعظ من يريد. ولكي لا يعيد التاريخ نفسه».
إذاً، الجانب الفنّي هو المهم الآن. فمروان الرحباني تستهويه فكرة إحراق مجسّم كامل لقرية، كلّ يوم من أيام العرض. أن تسرح الخيول على المسرح، ويطلق المنجنيق الحقيقي نيراناً حقيقية. إنّه مشروع يشتهيه كل مخرج. أن يكون المال دفّاقاً كي يصل الإبداع الى طاقاته النهائية.

زنوبيا كما عرفها التاريخ

زنوبيا( ملكة سورية ) ملكة تدمر (بالميرا) والشام والجزيرة، وهي الزباء بنت عمرو بن الظرب بن حسان ابن أذينة بن السميدع ، و يعتقد أن أمها مصرية وإن الغالبه العظمى انما تكاد تجمع على أنها عربية ،وقد كانت زنوبيا زوجة لأذينة ملك تدمر المملكة العظيمة التى تنتصب بشموخ في وسط سوريا ، واذينة الملقب بسيد الشرق الروماني وملك الملوك، امتدت سلطته علىصورة تخيلية لزنوبيا سورية وسائر آسيا الرومانية، وكثيراً ما حارب الفرس وردهم عن بلاده، وكان إذا خرج إلى الحرب أناب الملكة زنوبيا لتحكم تدمر بمهارة، وكانت تدمر (بالميرا) مدينة تجارية تقع في وسط سوريا في بادية الشام وقد قامت بها حضارة كبيرة تميزت بفخامة مبانيها ومعابدها حيث ان المدينة نافست روما وهي من اجمل مدن الشرق الاوسط ، وتحيط بها الجبال، وكانت محط قوافل التجارة قيل الميلاد ومحطه تجاريةهامه على طريق الحرير

ولما قتل أذينة(عام267م) بطريقة غامضة، تولت المُلك بإسم ابنها وهب اللات ، واصبحت زنوبيا ملكة الملكات وتولت عرش المملكة وازدهرت تدمر في عهدها ،وانشأت جيش قوى واستولت على العديد من البلدان واصبحت تدمر محط رحال التجار والقوافل وزاد ثراءالمدينة ونافست روما في العظمة والفخامة والمكانة ولما سآءت العلاقات بينها وبين الإمبراطور الروماني أرسل الإمبراطور لها جيشه للإستيلاء علي تدمر فهزمته شر هزيمة وزدادت هيبة المملكة و زنوبيا ،وفي نفس الوقت فان الملكه قد خافت ان يستغل الفرس الفرصه ،فيوجهوا اليها ضربه قد لا تكون مستعده لها ومن ثم قد أنشأت حصنا على الفرات دعته زنوبيا نسبة إليها، بعدها سيطرت على معظم البلاد وتوجهت لمصر وكانت تابعة للرومان واحتلتها ، ومنعت جيوشها عن روما ، وعززت علاقاتها التجارية مع الحبشة وجزيرة العرب وبسطت نفوذها على العديد من البلدان .

توسعت مملكتها حتي شملت باقى مناطق سوريا وامتدت من شواطئ البسفور حتى النيل، وأطلقت عليها الإمبراطورية الشرقية مملكة تدمر واصبحت أهم الممالك واقواها في الشرق على الاطلاق ، مما دعى الإمبراطور الروماني أورليانوس للتفاوض مع الملكة زنوبيا لتأمين حدود امبراطوريتة ولوقف زحف جيوش تدمر مقابل الإعتراف بألقاب ابنها وامتيازاته الملكية .

أصدرت الملكة زنوبيا العملة الخاصة ب تدمر وصكت النقود في إنطاكية وطبعت عليها صورة وهب اللات على وجه وعلى الوجه الثاني صورةالإمبراطور أورليانوس، وأزالت من النقود صورة الإمبراطور مميزة النقود السورية التدمرية عن نقود روما ، ووسعت مملكتها وضمت الكثير من البلاد ، لكن الإمبراطور الروماني صمم على التصدي ل المملكة التدمرية القوية التي سيطرت على العديد من المناطق ، في سنة 271م ارسل جيش إلى اطراف المملكة وجيشاً آخر بقيادة الإمبراطور أورليانوس نفسه تمثال لزنوبيا توجه به إلى سوريا و آسيا الصغرى ليلتقي الجيشان وتدور معركة كبيرة بين مملكة تدمر والامبراطورية الرومانية ، احتل بروبوس مصر وبلغ أورليانوس أنطاكية، فهزم زنوبيا هناك ، مما جعلها تنسحب لتدمر وكان أورليانوس قد بلغ مدينة حمص ، فدارت بينهما معارك شرسة ، وانهزم جيشها وتراجع إلى تدمر ، فتقدم أورليانوس إلى تدمر وحاصر أسوارها المنيعة حصاراً محكما ، وكانت زنوبيا قد حصنت المدينة ووضعت على كل برج من أبراج السور إثنين أو ثلاثة من المجانيق تقذف بالحجارة المهاجمين لأسوارها وتمطرهم بقذائف النفط الملتهبة، والتي كانت تعرف بالنار الإغريقية ، وقاومت الغزاة بشجاعة معلنة القتال حتي الموت دفاعا عن مملكتها . عرض أورليانوس عليها التسليم وخروجها سالمة من المدينة الني لن تمس ، لكنها رفضت وحاولت زنوبيا اعادة الالتفاف على جيش اورليانس فتحصنت بالقرب من نهر الفرات إلا أنها وبعد معارك ضارية وقعت في الأسر ولاقاها أورليانوس وهو في ميدان القتال فأحسن معاملتها سنة 272م ، ثم اقتادها معه إلى روما ولم يقتلها بل قتل بعض كبار قادتها ومستشاريها بعد محاكمة أجريت لهم في مدينة حمص

انتهت حياتها في منزل في تيبور أعده لها أورليانوس، وبكبرياء الملكات والملوك رفضت التنازل فانتحرت بالسم وانهت حياتها بعزة وكرامة ملكة عظيمة حكمت أهم ممالك الشرق ، فقد اخضعت لحكمها من عاصمتها تدمر جميع سوريا و الشام و آسيا الصغرى حتى أنقرة ومصر والعراق ومابين النهرين وكانت الملكة العظيمة زنوبيا ملكة لواحده من أهم الممالك في التاريخ مملكة تدمر .

المصادر

ويكبيديا الموسوعة الحرة

جريدة الراى

جريدة الاخبار اللبنانية
----------------------------------------------------------------------------


مشاهده: 2040 | أضاف: مسرحى | الترتيب: 1.0/1

مجموع المواد للتحميل فى هذا القسم : 1
1  
موقع ممتاز و لكن كنت فقط اريد الاعلان على موقعى http://egyheroes.at.ua/

الاسم *:
Email *:
كود *:
بحث
 
مسرحى

 

شاهد قناة مسرحى

شاهد القناة فى صفحة كاملة

تحت اشراف المخرجة

ناهد الطحان 




أرشيف الموقع

 

 






جميع الحقوق محفوظة © 2016 موقع مسرحى
 

المقالات والمواد المنشورة فى الموقع لاتعبر بالضرورة عن راى موقع " مسرحى " ولكنها تعبر عن راى صاحبها
علما بان كل الكتب ومواد الفيدو والاذاعة هى من اهداء رواد الموقع وليس للموقع ادنى مسؤلية عنها