مكسيم جوركي - قاموس أعلام المسرح <!--if()-->- <!--endif--> - قواميس مسرحى - مسرحى ::


السبت, 03 ديسمبر 2016, 7:39 PM

 
   موقع مسرحى :: موقع مجانى ... اسسه ويشرف عليه / الدكتور عصام الدين ابو العلا .....الاشراف الفنى / حازم مصطفى

قائمة الموقع

 

فئات هذا القسم
 

قاموس أعلام المسرح [96]
قاموس أعلام المسرح
قاموس المصطلحات [45]
قاموس المصطلحات المسرحية والادبية
قاموس دور العرض المسرحى فى مصر [24]
قاموس دور العرض المسرحى فى مصر

 

 

 

 
رأيك ايه ؟
أيه رايك فى النسخة الجديدة من موقع مسرحى
مجموع الردود: 145

الرئيسية » قواميس مسرحى » قاموس أعلام المسرح

مكسيم جوركي
عد مكسيم غوركي مؤسس ما سمي في يوم ما بالواقعية الاشتراكية. حيث ظهرت نتاجاته ما يمكن اعتباره بفترة التقاطع بين القرنين التاسع عشر والعشرين. وهو ولد لأب كان يمتهن النجارة، وقد عكس غوركي في أعماله المسرحية، مراحل ماقبل الثورة الروسية وسنوات الثورة وما تبعها.
كسب غوركي شهرته الأدبية بعد قصصه ورواياته الأولي بفضل مسرحياته مثل (في الأعماق) و(البرجوازيون الصغار). ويعتبر الخط المسرحي لغوركي موازيا للخط الدرامي الذي اتبعه تشيخوف. ويعتبر ظهور شخوص شعبية بسمات ايجابية لأول مرة في المسرح الروسي، أول بوادر تجديد غوركي في المسرح.
عرضت مسرحيات غوركي الأولي في مسرح ستانسلافسكي، الذي كان تعرض عليه مسرحيات تشيخوف. وواكبت كتابتة تلك المسرحيات مرحلة مهمة من تاريخ الثورة الروسية، التي انتقد فيها البرجوازية وثقافتها. لذلك قوبلت مسرحياته بالترحاب من قبل المثقفين الروس.
في (البرجوازيين الصغار) انتقد غوركي البرجوازية والليبرالية والفردية والطفولية، من خلال شخصية المناضل (نيل) الذي يسعي إلي التغيير الكثير من المفاهيم والمعتقدات السائدة في المجتمع.
امتازت أولي مسرحياته في 1904 ــ 1905 بأنها تدور في الوسط الثقافي، وهي أعمال تتناول علاقة الشعب بالثوار والثورة بشكل عام. كما عبر في مسرحية (المصيفون) العلاقة بين الليبراليين المنحرفين والمثقفين الديمقراطيين الحقيقيين. ولا يختلف موضوع مسرحية (أطفال الشمس) عن مسرحيات غوركي الأخري، حيث أنها تتناول عدم جدوي قيام باحث بكتابة بحث سياسي، وفي (البرابرة) يطرح بربرية البرجوازية في مجتمع متخلف كالمجتمع الروسي.
أما مسرحية (الأعداء) التي كتبها عام 1905 فهي مسرحية الثورة الروسية، وهي أول مسرحية لمسرح الشغيلة، حيث تم في إخراجها إبراز طابع الصراع الطبقي. كما أن مسرحية (الآخرون) في 1908 تناولت النهاية المحتومة لروسيا القيصرية.. وبحكم إعجاب غوركي بمسرحيات تشيخوف التقليدية، نراه يبدي في مسرحياته نفس الاهتمام بالتفاصيل النفسية والشخصية لأبطال مسرحياته.
شكل 1930 مرحلة جديدة في مسرحيات غوركي. مسرحيتا (ييغور بوليجوف والآخرون) و(دوستغاي والآخرون) التي خطط كتابتها كثلاثية عكست نماذج متعددة من مرحلة ما قبل الثورة.
يختلف مسرح غوركي عن مسرح تشيخوف، في أن الأول يعتمد علي الإثبات أكثر من اكتفائه بالطرح والعرض كما هو الأمر بالنسبة للثاني. أبطال مسرحيات تشيخوف يمثلون الإقطاعيين والبرجوازيين والمثقفين في المجتمع البرجوازي المنخور ، والتيمة الرئيسية لهذه المسرحيات، هي تعرض عواطف وإيديولوجيات هذه الشخصيات إلي الهزيمة. وليس ثمة صراع بين أفكار أبطالها. فلا يمكن تصنيف أبطال مسرحيات تشيخوف إلي ايجابيين وسلبيين. والمسرحية الوحيدة التي وضع فيها تشيخوف خطوطا بارزة وواضحة بين البطلين كانت في مسرحية (بستان الكرز) التي تتعارض فيها بين الطبقتين البرجوازية والارستقراطية.
باختصار يسود مسرح تشيخوف جو من المشاعر والعواطف. أما غوركي فانه يطرح في مسرحياته الصراع الطبقي من خلال شخصيات سلبية وايجابية وبأسلوب الجدال الكلامي بينها. مع عكس تأثيرات أستاذه تشيخوف في عرض تفاصيل حياة شخوص المسرحية. حيث يلج تشيخوف إلي عوالم شخوص مسرحياته النفسية في جو حميم من العواطف والأحاسيس، بينما يسيطر علي مسرحيات غوركي جو من الجدال الكلامي الساخن، وهو ما يميز مسرحياته إلا انه في رسمه لشخوص برجوازية لا يستطيع التحرر من تأثير أستاذه تشيخوف، حيث يستفيد منه في إضفاء نوع من السخرية الخفيفة أو الحادة عليها، وهي عموما الصفة المميزة للأدب الروسي .
الفئة: قاموس أعلام المسرح | أضاف: مسرحى (28 ديسمبر 2009)
مشاهده: 264 | الترتيب: 0.0/0

مجموع المواد للتحميل فى هذا القسم : 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
بحث
 
مسرحى

 

شاهد قناة مسرحى

شاهد القناة فى صفحة كاملة

تحت اشراف المخرجة

ناهد الطحان 




أرشيف الموقع

 

 






جميع الحقوق محفوظة © 2016 موقع مسرحى
 

المقالات والمواد المنشورة فى الموقع لاتعبر بالضرورة عن راى موقع " مسرحى " ولكنها تعبر عن راى صاحبها
علما بان كل الكتب ومواد الفيدو والاذاعة هى من اهداء رواد الموقع وليس للموقع ادنى مسؤلية عنها