لينين الرملى - قاموس أعلام المسرح <!--if()-->- <!--endif--> - قواميس مسرحى - مسرحى ::


الأحد, 04 ديسمبر 2016, 10:13 AM

 
   موقع مسرحى :: موقع مجانى ... اسسه ويشرف عليه / الدكتور عصام الدين ابو العلا .....الاشراف الفنى / حازم مصطفى

قائمة الموقع

 

فئات هذا القسم
 

قاموس أعلام المسرح [96]
قاموس أعلام المسرح
قاموس المصطلحات [45]
قاموس المصطلحات المسرحية والادبية
قاموس دور العرض المسرحى فى مصر [24]
قاموس دور العرض المسرحى فى مصر

 

 

 

 
رأيك ايه ؟
أيه رايك فى النسخة الجديدة من موقع مسرحى
مجموع الردود: 145

الرئيسية » قواميس مسرحى » قاموس أعلام المسرح

لينين الرملى

كاتب حر متفرغ للكتابة لا يعمل لدى أي جهة .

 ولد بالقاهرة في 18 أغسطس 1945من والدين عملا بالصحافة والعمل الوطني .

 نشر أول قصة قصيرة بمجلة صباح الخير عام 56 وصدرت له أول قصة منشورة في كتاب عام 58 وهو في الثانية عشر وصادرته رقابة المطبوعات !

 بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم النقد وأدب المسرح عام 70

 بدأ الكتابة للتليفزيون من عام 67. فكتب عدة تمثيليات ومسلسلات نالت جماهيرية واسعة ومازال يعاد إذاعتها للآن. منها ( فرصة العمر- حكاية ميزو - شراره – مبروك جالك ولد -هند والدكتور نعمان - دعوه للزواج ) وغيرها .

 عام 72 كتب أول أعماله السينمائية مع اكبر مخرج مصري وهو صلاح أبو سيف. وظلت الرقابة ترفضه لمدة25 سنه هو( النعامة والطاووس) الذي عرض في 2002

 كتب 12 فيلما سينمائيا منها ثلاثة أفلام مع صلاح أبو سيف هم ( النعامة والطاووس) ( السيد كاف ) و( البداية) الذي حصل على الجائزة الأولى في مهرجان فيفاى للأفلام الكوميدية عام 87 و( الإرهابي ) عام 94 الذي كان أول تحدى فني للإرهاب في مصر وكان الإقبال الجماهيري غير المسبوق خير دليل على موقف الشعب من القضية خاصة أن الشرطة كانت تحرس دور العرض خشية أعمال إرهابية ضد رواد الفيلم .

 رغم دراسته الأكاديمية إلا انه اختار ان يقدم مسرحياته للقطاع الخاص الذي بادر بطلب أعماله , وحققت هذه الأعمال نجاحا ماديا وفنيا واعترف اغلب النقاد بأنها حققت المعادلة الصعبة في المزاوجة بين المتعة والفكر.

 من عام 74 بدأت شهرته مع أول مسرحيه ( انهم يقتلون الحمير ) واستمرت تعرض طويلا بنجاح , وعرضتها فرقة المسرح الشعبي بالكويت باسم ( أربعه ضد واحد ) عام75 ثم لحقت بها مسرحية ( انتهى الدرس) بعد شهور فحققت نجاحا اكبر .

 من عام 76 أول كاتب مسرح في مصر يتقاضى نسبه مئوية من دخل الشباك .ومنذ أول عرض له , لا يمر عام دون ان تعرض له مسرحيتين أو اكثر .

 عرضت له حتى الآن 39 مسرحيه ( منها ست مسرحيات قصيرة) قدمت على معظم المسارح المصرية وتعيد تقديمها مسارح الهواة والجامعات والشركات والثقافة الجماهيرية وسافرت بعض هذه العروض إلى الكويت والأردن وبيروت وتونس وليبيا وقطر والإمارات وبغداد وفرنسا واستراليا .

 في عام 80 أسس فرقة " أستوديو 80 "مع محمد صبحي , وكان الهدف تقديم أعمال متميزة خارج النطاق التقليدي لمسرح القطاع الخاص , وهكذا انتج ست من مسرحياته حققت نجاحا كبيرا وهى مسرحيات :( المهزوز- أنت حر- الهمجي - تخاريف - وجهة نظر- بالعربي الفصيح )والأخيرة قدمت من خلال شبان من الهواة لم يسبق لهم التمثيل ورغم ذلك أثارت ضجة كبرى في مصر والعالم العربي وتابعتها بالكتابة كل وكالات الأنباء العالمية والصحافة في أمريكا وأوربا فكتبت عنها صحف واشنطن بوست ونيويورك تايمز وهيرالد تربيون وكريستيان ساينزمونوتور و لوس أنجلوس ومجلة تايم وغيرهم ونفس الشيء بالنسبة لصحف إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وسويسرا والدانمارك وهولندا واليابان وذلك ( لجرأتها وتعرضها للواقع العربي بصراحة ووضوح يكشف عن تناقضاته وسلبياته إزاء قضايا مصيرية ) على حد تعبير قاموس المسرح المصري . والتقى مؤلفها مع اكثر من ثلاثين مراسل صحفي من جميع أنحاء العالم ثم عقد له نادى المراسلين الأجانب في مصر مؤتمرين صحفيين . الأول عام 93 عن هذه المسرحية .والثاني في 97 بخصوص مجمل أعماله ومواقفه من الإرهاب والسلفية . لكن المسرحية نفسها وكما تنبأ كل المراسلين لم يمكن عرضها خارج مصر ورفض مهرجان قرطاج المسرحي بتونس استقبالها. ويرفض التليفزيون المصري إذاعتها حتى الآن !

 من عام 89 سعى مسرح الدولة إلى تقديم أعماله فعرض له المسرح القومي ( أهلا يا بكوات) في 89 ثم ( وداعا يا بكوات ) 97 و ( تحب تشوف مأساة ؟ ) 2002وحققت الأولى أعلى إقبال جماهيري وأعلى إيرادات في تاريخ مسرح الدولة منذ تأسيسه في الثلاثينيات. ومثلت المسرحية مصر في مهرجان بغداد للمسرح ومهرجان قرطاج بتونس ولأنها كانت أول صيحة ضد الاتجاهات السلفية , فقد عرضت المسرحية في جنوب مصر كرد على الإرهاب حيث كان ينبع وحيث يفتقر الجنوب إلى أي نشاط مسرحي .

 وعرضت له فرقة المسرح الكوميدي ثلاث مسرحيات من انجح عروضها ( عفريت لكل مواطن )عام 88 و ( اللهم اجعله خير ) عام 97 ( صعلوك يربح المليون ) عام 2003

 من عام 93 أسس بمفرده فرقة " أستديو2000 " فكتب وانتج عددا من المغامرات المسرحية وهى مسرحيات ( الحادثة - وجع الدماغ - جنون البشر- أسرار الكاميرا الخفية- اعقل يا دكتور- آدم وحوا ) واسند بطولتها لممثلين لا يتمتعون بالنجومية المطلوبة بمقياس شباك التذاكر التقليدي, وخمس مسرحيات تجريبية قصيرة في أول سابقه لم تتكرر في القطاع الخاص واسند بطولتها لشباب من الهواة اختارهم ودربهم بنفسه وهى مسرحيات : (الكابوس ) ومثلت مصر في مهرجان قرطاج بتونس عام 93 و( العار) و (مجد وغلب) عام 94 و( الشيء ) ‏و( كلنا عايزين صوره ) عام 2000

 في 98 أعاد إنتاج مسرحية ( بالعربي الفصيح ) بمجموعه جديده من الهواة من الإسكندرية وأعاد إخراجها بنفسه وعرضها وسط مسرحيات الصيف بالإسكندرية ثم في المسرح القومي حيث سجلت تليفزيونيا.

 وعرضت له مسرحية ( الأسرى ) بواسطة ممثلي فرقة مسرح ( بيتى نانسى ) بالدنمارك أخرجها المخرج الإنجليزي( الآن ليديارد ) في 30 يناير 2003

 وكتب وأخرج بنفسه مسرحية ( سلام النساء ) المأخوذة عن مسرحية ( ليسستراتي ) لاريسطوفانيس من إنتاج المركز الثقافي اليوناني وعرضها بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية في ديسمبر 2004 ثم في مسرح ساقية الصاوي ومثلها مجموعة من الهواة ويسافر العرض في يونيه 2005 ليكون أول مسرحية مصرية تعرض باليونان

له ثلاث مسرحيات جديدة تنتظران العرض هم( ذكي في الوزارة ) و( في بيتنا شبح ) و (اخلعوا الأقنعة ) فضلا عن ست مسرحيات قصيرة .
وفي السينما انتهي من كتابة ثلاثة أفلام أخرها سيناريو فيلم عن قصة يوسف إدريس القصيرة ( بيت من لحم ) ويكتب حاليا سيناريو أحدث أفلام يوسف شاهين .

 له 24 مسرحية منشورة إلي جانب 10 مسرحيات قصيرة منشورة بمجلات مختلفة.

 مثل مع الفريد فرج المسرح المصري في احتفال جامعة نيويورك سيتي بتدريس المسرح العربي عام 99 .

 ودعته الولايات المتحدة ضمن برنامج " الزوار الدوليين " في عام 2000 للتعرف علي المسارح الصغيرة بصفة خاصة في خمس ولايات أمريكية عام 2000.

 مثل مصر في الندوة الدولية عن الكوميديا بين الشرق والغرب بالمغرب في أبريل 2005 وقدم بورقة بعنوان ( كوميديا الشرق : فن التحايل )

 لم يتقدم لنيل إي جوائز من جوائز الدولة ولم يحصل علي أي جائزة بما فيها التشجيعية.

 نال جائزة السيناريو من التليفزيون عن فيلم ( دعوه للزواج ) عام 1983

 ونالت مسرحية ( بالعربي الفصيح ) جائزة دار الصباح الكويتية للإبداع الفكري الفني عام 1991

 فاز فيلمه ( البداية ) بعصا شارلي شابلن الذهبية كأحسن فيلم كوميدي في رأى الجمهور بمهرجان فيفاى بسويسرا عام 1987.

 جائزة السيناريو من جمعية الفيلم الأهلية عن فيلم ( الإرهابي) 1995

 كرمه البيت الفني للمسرح التابع للدولة في يوم المسرح المصري السابع عام 1997 .

 وكرمه مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في سبتمبر 2000

 وكرمته جامعة الإسكندرية وكلية الآداب بجامعة القاهرة وجامعة حلوان وأكاديمية العلوم والتكنولوجيا وغيرها في سنوات مختلفة .

 له عديد من المقالات المختلفة بالصحف والمجلات المصرية أبرزها صحيفة الأهرام الذي يكتب لها بانتظام مشهدا كوميديا في عدد يوم الجمعة .

 وله كتابين يضم سلسلة مقالاته بالصحف هما : ( هرش مخ ) و ( حواديت حصاوى )

 عضو لجنة الإبداع بالمجلس الأعلى للثقافة لسنتين . ولجنة التفرغ لثلاث سنوات

ولجنة المسرح من عام 91 وحتى الآن .

 عام 2000 عضو لجنة الدراما العليا باتحاد الإذاعة والتليفزيون .

 تولى تدريس الدراما عام 1997 بجامعة حلوان لطلبة قسم النقد والدراما .

 توجد عنه دراسة تمهيدية للدكتوراه باللغة الفرنسية لنص ( وجهة نظر) إعداد الدكتورة سونيا فراج فى عام 89.ورسالة ماجستير بعنوان ( السخرية السياسية في مسرح لينين الرملي ) إعداد احميو رشيدة من جامعة مولاي إسماعيل بالمغرب تحت إشراف د. عبد الرحمن بن زيدان في عام 94 . ودارسة ما جيستير عن مجمل أعماله تحت الإعداد بالمعهد العالي للنقد الفني بمصر

 دراسة ماجستير للباحث المصري الألماني الجنسية نبيل صادق باللغة الألمانية 2001

 توجد عن إعماله مقالات ودراسات مختلفة بالإنجليزية والعبرية .

 عن موقع لينين الرملى

الفئة: قاموس أعلام المسرح | أضاف: مسرحى (28 ديسمبر 2009)
مشاهده: 2365 | الترتيب: 1.5/2

مجموع المواد للتحميل فى هذا القسم : 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
بحث
 
مسرحى

 

شاهد قناة مسرحى

شاهد القناة فى صفحة كاملة

تحت اشراف المخرجة

ناهد الطحان 




أرشيف الموقع

 

 






جميع الحقوق محفوظة © 2016 موقع مسرحى
 

المقالات والمواد المنشورة فى الموقع لاتعبر بالضرورة عن راى موقع " مسرحى " ولكنها تعبر عن راى صاحبها
علما بان كل الكتب ومواد الفيدو والاذاعة هى من اهداء رواد الموقع وليس للموقع ادنى مسؤلية عنها